أخبار دوليةتـركـيـــــــاســـــوريـا

انطلاق قمة أستانة وأمريكا ترفض الحضور

رفضت الولايات المتحدة الأمريكية دعوة من روسيا لحضور اجتماعات “الجولة 15” في مدينة سوتشي الروسية، التي انطلقت اليوم، بحضور نائب وزير الخارجية التركي (سادات أونال)، ومبعوث الرئاسة الروسية ألكسندر لافرينتييف، وكبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني علي أصغر خاجي، ضمن “مسار أستانة” بشأن التسوية في سوريا.
وذكر المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا “ألكسندر لافرينتيف”، اليوم الثلاثاء 16 من شباط، لقد وجهنا دعوة إلى شركائنا الأمريكيين للمشاركة في المؤتمر (أستانة)، المقرر في مدينة سوتشي الروسية، ولكن قوبلة الدعوة بالرفض، بسبب انشغال “الأمريكيين في الوقت الراهن بالشؤون الداخلية، ولم تحسم الادارة الأمريكية سياستها بعد بشكل كامل في سوريا حسب زعمه بعد وصول جون بايدن الي البيت الأبيض، واقتصرت على التطرق إلى سوريا ضمن ملفات أخرى.

فيما أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، ونظيره التركي، مولود تشاووش أوغلو، دعمهما للحل السياسي وزيادة التعاون في سوريا، في أول اتصال هاتفي بين الجانبين يوم أمس.

كما ذكر “بلينكن” التزام بلاده بتنفيذ القرار الأممي 2254 بشأن التسوية السياسية في سوريا، وذلك خلال اتصال مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.
حيث اقتصرت مشاركة واشنطن سابقا على الجولة الأولى في كانون الثاني 2017 فقط.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق