أخبار دوليةتـركـيـــــــاســـــوريـا

مؤتمر صحفي لرؤساء الدول الضامنة المشاركة في آستانة 15

عقدت الوفود المشاركة في الجولة الـ 15 ضمن مباحثات آستانة مؤتمرًا صحفيًا بعد الجلسة الأخيرة وإصدار البيان الختامي اليوم الأربعاء.

وحسب مانقلته وسائل الإعلام، فإن رئيس وفد المعارضة في آستانة 15 “أحمد طعمة” دعا إلى تضافر الجهود، والانتقال إلى مرحلة صياغة الدستور.

وتطرق طعمة في حديثه إلى التنظيمات الإرهابية، وأشار إلى أن الجماعات الإرهابية “بي كا كا” الكردية في شمال شرق سورية تقوم بإجراء تغيير ديمغرافي ، وتهجير السكان إلى الشريط الحدودي، منوهًا إلى أن المعارضة تحاربهم منذ اللحظة الأولى وستستمر في مواجهتهم، وشدد من اجل التوصل لحل سياسي للتخفيف من المعاناة الاقتصادية في البلاد.

و قال رئيس الوفد الاحتلال الروسي المبعوث الروسي الخاص إلى سورية “ألكسندر لافرينتييف” إن بلاده تقف ضد تسييس مسألة عودة اللاجئين السوريين وعرقلة عودتهم إلى ديارهم، و بلاده مستعدة للعمل مع المعارضة في أي وقت حسب زعمه، مدعيًا أن روسيا ستبذل كل ما في وسعها لإيجاد حلول بين المعارضة و نظام الأسد.

وأكد المبعوث الاحتلال الروسي في حديثه حول الأكراد، مشيرًا إلى أن روسيا تدعم الحوار بين الأكراد ونظام الأسد وتدفعهما إلى إيجاد حلول وسط، ونفي من وجود اي حديث حول حكم منفصل للأكراد عن الدولة السورية.

في حين أكد رئيس الوفد الاحتلال الإيراني في آستانة “علي أصغر خاجي” أن بلاده تدعم عمل اللجنة الدستورية السورية، مشيرًا إلى أن دعمها يمكن أن يساعد على الحل في سورية، ومعارضة الدول الضامنة “الإجراءات الأميركية الظالمة”ضد نظام الأسد.

وأشار في حديثه أن الولايات المتحدة تضغط بالعقوبات الاقتصادية على نظام الأسد لإجباره على الاستسلام لأهداف لم تتمكن من تحقيقها بالحرب العسكرية حسب زعمه، لافتًا إلى أن حل الأزمة في سورية بالحوار السياسي وليست القوة العسكرية.

وفي ذات السباق أصدرت الدول الضامنة لمسار آستانة اليوم من سوتشي الروسية البيان الختامي للجولة الـ 15 ضمن مسار آستانة، وحددت موعد الجولة الـ 16 في عاصمة كازاخستان نور سلطان منتصف العام الجاري 2021.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق