أخبار دوليةتـركـيـــــــاســـــوريـا

مخرجات اجتماع آستانة.. وتحديد موعد الجلسة القادمة

أصدرت اليوم الأربعاء_ ١٧ فبراير_ الدول الضامنة لمسار آستانة في سوتشي الروسية البيان الختامي للجولة الـ 15 ضمن مسار آستانة، على عقد اجتماعات (آستانة 16) في عاصمة كازاخستان نور سلطان منتصف العام الجاري 2021.
في التفاصيل :
ناقشت الدول الضامنة الاجتماع كل الأوضاع الراهنة في العملية السياسية في إطار اللجنة الدستورية ، والتطورات في إدلب وشرق الفرات.

كمابحث الطرفان بالتفصيل الجولة الخامسة من لجنة الصياغة التابعة للجنة الدستورية التي عقدت في الفترة من 25 إلى 29 يناير 2021 في جنيف، وأكدو عزمهم على دعم عمل اللجنة الدستورية من خلال التفاعل المستمر مع الأطراف السورية ومندوبي اللجنة والأمم المتحدة. المبعوث الخاص للأمين العام لسوريا من أجل ضمان عملها المستدام والفعال.

وأكدت الدول الضامنة أهمية احترام النظام الداخلي ومبادئ العمل الأساسية للجنة الدستورية السورية، وإحراز تقدم في عملها حتى تتمكن من صياغة إصلاح دستوري يُطرح للاستفتاء، مع التنديد بتزايد الأعمال الإرهابية في سوريا التي أسفرت عن خسائر في الأرواح الأبرياء، وتم الإعراب عن القلق من تصاعد الهجمات ضد المدنيين في شمال شرق سوريا.
و اشارت الدول الضامنة لمسار آستانة عزمها على محاربة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره، بالإضافة إلى التنفيذ الكامل لجميع الاتفاقات بخصوص الملف السوري.

و اجتمعت مجموعة العمل المعنية بالإفراج عن المحتجزين / المختطفين ، وتسليم الجثث ، وتحديد الأشخاص المفقودين، و تطويرالتعاون فيما يتعلق بالإفراج المتبادل عن الأشخاص المحتجزين لدى مجموعات المعارضة والنظام.
ويُذكر أن أمريكا رفضت دعوة روسيا لحضور اجتماعات “الجولة 15” في مدينة سوتشي الروسية،حيث اقتصرت مشاركة واشنطن سابقا على الجولة الأولى في كانون الثاني 2017 فقط.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق