أخبار دوليةســـــوريـا

أوغلو يلتقي مع رياض حجاب عقب القمة الثلاثية في قطر

التقى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، برئيس الوزراء السوري الأسبق المنشق عن نظام الأسد “رياض حجاب”، اليوم الخميس، في العاصمة القطرية الدوحة، وتخلل اللقاء آخر تطورات الملف السوري.

وبالتفاصيل، نشر وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” تغريدة عبر حسابه تويتر أنه ناقش خلال اللقاء مع رئيس الوزراء السوري السابق “رياض حجاب” آخر التطورات المتعلقة بالوضع في سوريا، بالتزامن مع تحركات سياسية جديدة لمناقشة الملف السوري، تمثلت بجولة لوزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إلى الإمارات والسعودية وقطر.

وقال وزير خارجية التركي أن الأطراف بحثوا آخر تطورات الملف السوري وإمكانية السماح بوصول المساعدات الإنسانية لسوريا، والتأكيد على وحدة الأراضي السورية، وعدم وجود حل عسكري للأزمة، ودعم مفاوضات اللجنة الدستورية السورية والعودة الآمنة والطوعية للاجئين.

كما أردف وزير الخارجية التركي، أن العملية التشاورية الجديدة في الشأن السوري مع وزيري خارجية قطر وروسيا، تهدف إلى البحث في جهود الوصول إلى حل سياسي دائم في سوريا، وأنه لا يمكن إنهاء الصراع في سوريا إلا من خلال إيجاد حل سياسي.

وإلى ذلك فأن “مسار الدوحة” بمثابة إقصاء لإيران، وتعد هذه اللقاءات السياسية التي تجري بصورة موسعة، تسبق الانتخابات الرئاسية في سوريا، والمزعم إجراءها بين شهري أيار وحزيران، في ظل نية رئيس النظام السوري بشار الأسد، الترشح لها، بعد تسريبات نية إيران التمسك بالأسد عكس روسيا التي تريد الوصول لحل سياسي وتنفيذ القرار 2254 وتحقيق عملية الانتقال السياسي.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق