ســـــوريـا

رياض حجاب عبر الجزيرة: سوريا مقبلة على تحوّل كبير وهذا العام يحمل انفراجًا للسوريين

صرح رئيس الوزراء السوري الأسبق المنشق عن نظام الأسد “رياض حجاب عبر برنامج في قناة الجزيرة مساء الخميس ، أننا تابعنا بإهتمام اللقاء الثلاثي في الدوحة حول سورية، و أن سوريا مقبلة على مرحلة تحول كبير

وبالتفاصيل، قال رئيس الوزراء السوري الأسبق “رياض حجاب” أن خلال عام 2011في بداية قيام الثررة السورية قدمت السعودية للدولة السورية “200”مليون دولار من أجل الإصلاح، إلا أن الأموال ذهبت لحساب بشار الأسد الخاص.

وأكد حجاب أن بشار الأسد وراء معاناة السوريين ونؤمن بضرورة التوصل إلى تسوية سياسية، والأمور تتسارع، وهذا العام يحمل انفراجاً للسوريين، والتغيير حتمي وبشار الأسد لن يكون رئيساً لسورية، وأنه يقترب من المحاسبة ولا يمكن إعادة إنتاجه

كما أشار ان بشار الأسد لا يملك أي شيء يقدمه للسوريين في برنامجه الانتخابي، ومن يظن الفوضى برحيل الأسد، مؤكدا بل هو الفوضى، لذلك نحن بحاجة لدور عربي لإنهاء المأساة السورية.

وأوضح حجاب أن أدارة “أوباما” السابقة قصرت بحق الشعب السوري، وعلى أدارة “جو بايدن” اتخاذ قرار سياسي صارم في سوريا، والتطبيع مع حكومة بشار الأسد غير وارد في المستقبل القريب، ولن يكون رجل المرحلة المقبلة.

وأما بالنسبة للمعارضة قال هناك ترهل في أداء مؤسسات المعارضة ولم تستطع تشكيل بديل لبشار الأسد لعدة أسباب، وتحتاج إلى إعادة تشكيل بالكامل.

ويذكر ان رياض حجاب أعلن انشقاقه عن النظام في 6 من آب 2012، وغادر سوريا بصحبة عائلته إلى الأردن، وانتخب منسقًا للهيئة العليا للمفاوضات عام 2015، ليستقيل من منصبه في 20 من تشرين الثاني 2017، دون أن يفصح عن الأسباب، وذلك قبل أيام من انطلاق النسخة الثامنة من مفاوضات جنيف، في 28 من الشهر نفسه.

وبعد غياب نحو ثلاث سنوات عن المشهد السياسي السوري التقى حجاب في آب 2020، بالمبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جويل رايبون، وانتقد مؤسسات المعارضة التي يعوزها إعادة التشكيل والترتيب لهيكليتها من جديد، مع الحفاظ على وجودها.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق