أخبار دوليةســـــوريـا

“قمة الدوحة” مسار سياسي جديد لسوريا بعيدًا عن أستانا وسوتشي

انعقد اجتماع دبلوماسي في العاصمة القطرية الدوحة اليوم الخميس “11”آذار، بحضور وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو ونظيره الروسي سيرغي لافروف و رئيس الوزراء السابق رياض حجاب، للبحث تطورات الملف السوري، وإمكانية السماح بوصول المساعدات الإنسانية للشعب السوري.

وبالتفاصيل، شهدت العاصمة القطرية تحرك دبلوماسي جمع بين وزراء خارجية تركيا و روسيا وقطر، وتخلل اللقاء التشاوري مؤتمر صحفي مشترك ، حيث أكدو أن العملية الجديدة ستخص المسائل الإنسانية حصرا وستكون موازية لـ”مسار أستانا”.

وقال وزير خارجية قطر أن الأطراف بحثوا آخر تطورات الملف السوري وإمكانية السماح بوصول المساعدات الإنسانية لسوريا، والتأكيد على وحدة الأراضي السورية وعدم وجود حل عسكري للأزمة، ودعم مفاوضات اللجنة الدستورية السورية والعودة الآمنة والطوعية للاجئين.

كما أردف وزير الخارجية التركي، بدأنا بعملية تشاورية جديدة في الشأن السوري مع وزيري خارجية قطر وروسيا، ونهدف إلى البحث في جهود الوصول إلى حل سياسي دائم في سوريا، وإن الأطراف بدؤوا عملية تشاورية جديدة في الشأن السوري مع وزيري خارجية قطر وروسيا، بهدف البحث في جهود الوصول إلى حل سياسي دائم في سوريا، وأنه لا يمكن إنهاء الصراع في سوريا إلا من خلال إيجاد حل سياسي.

ونوه أغلو على ضرورة الضغط على النظام السوري لكسر الجمود في الوضع الراهن، والتأكيد على استمرار التعاون مع قطر لتخفيف الأزمة الإنسانية في سوريا والوصول إلى حل سياسي، مؤاكد على ضرورة زيادة الجهود لمضاعفة المساعدات الإنسانية لسوريا لاسيما لمواجهة فيروس كورونا، بالإضافة بحثنا قضية محاربة المنظمات الإرهابية في سوريا، وقررنا مواصلة الاجتماعات المشتركة مع قطر وروسيا لبحث الملف السوري والاجتماع المقبل سيعقد في تركيا.

ومن طرفه قال وزير خارجية روسيا هذا أول لقاء على المستوى الوزاري بين الدول الثلاث بشأن سوريا، وكل تحركات اللاعبين الدوليين يجب أن تحترم وحدة أراضي وسيادة سوريا.

وأشار سيرغي لافروف أن البيان المشترك يؤكد الحرص على محاربة الإرهاب ومواجهة المخططات التي تهدد وحدة سوريا. مضيفاً، وأكدنا مشاركتنا في الجهود الدولية لتأمين العودة الطوعية والآمنة للاجئين إلى سوريا.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق